Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
10 result(s) for "المسرحيات الفرنسية قرن 20 ترجمات إلى العربية"
Sort by:
ماريوس
يتناول كتاب (ماريوس) والذي قام بتأليفه (مارسيل بانيول) وترجمة (محمود زمزم) ويقع في حوالي (240) صفحة من القطع المتوسط حيث تعرض مسرحية ماريوس قصة حب طريفة بين ماريوس ابن صاحب الحانة وفاني ابنة بائع المحار والصراع الذي دار بينهما وبين بانيس ذلك الكهل الثري الذي يطمح في الزواج من فاني رغم حبها لماريوس.
العادلون
(العادلون) تدور حوادث هذه المسرحية التي ترجمت من قبل الأستاذ أميل شويري ضمن سلسلة المسرح العالمي المصرية منذ أكثر من خمسة عقود خلت في روسيا القيصرية، حيث تجتمع منظمة من الفوضويين الثوريين تريد أن تقتل القيصر لتخلص البلاد من ظلمه. وينبثق الرأي في أن يلقي (كاليافي) القنبلة الأولى على موكب القيصر. ولكن عربة القيصر تمر، ولا يلقي (كاليافي) قنبلته عليها، لأنه أبصر ثمة طفلا غريزين إلى جانبه في ذات العربة. ثم يعود (ستيبان) أحد أفراد المنظمة تطرفا وغضبا، ليكيل الشتائم والزمجرة بوجه (كاليافي) متهما إياه بالجبن والخيانة. وفي حوارية مسرحية أسرة تتصدى (دورا) الفتاة الوحيدة في هذه المنظمة ل ( ستيبان ) والعاشقة ل (كاليافي) لحماقة (ستيبان) المتطرف العنيد في قتل الشعب بالشكل المجاني، متهمة إياه بالعار والضحالة والثرثرة والتطرف. قد يكون مسار ألبير كامو في حياته القصيرة إشكالية لا مشكلة في الفكر الإنساني المعاصر. ولكنه آثر في حياته شيئين: موطن الرأس الفقير في الجزائر حيث الفقر والشمس، وقضايا الإنسان ومعتقداته التي لم تحظ بعد بالإجابة... فخاض معترك الأدب والجمال والمعرفة باحثا بإحساس الفنان العجيب عن حل مشكلات الإنسان المعاصر وهذه هي سريرته في الخلود.
الدوامة
الدوامة (مسرحية) تأليف جان بول سارتر ؛ ترجمة هاشم الحسيني ؛ تجلس هيلين إلى الطاولة. بحوار المكتب الضخم، يقف لوسيان أمام المنضدة يجوب جان أرض الغرفة، في يده حزمة من الصحف، يتكلم بصوت يجهد نفسه يجعله وديا ولكن يبدو أنه غير مسرور إلى أبدع حد: لا يمكن لهذا أن يستعر يا صغيري. لقد طلبت إليك مئة مرة أن تكف عن الكتابة عن هذا. لماذا تكتب هذه المقالات ؟ لأني أعتقد أنها صحيحة. أنها سابقة لأوانها ! سابقة لأوانها ! لا يمكن للحقيقة أن تكون سابقة لأوانها! يهز جان كتفيه بانزعاج. يتابع لوسيان: لقد أوليتك ثقتي يا جان. الجميع أولوك ثقتهم. والآن لم يعد بإمكاننا أن نفهم لم تقدم على تأميم البترول. لم تسع لانتخاب مجلس تأسيسي. الصحافة ليست حرة. أمن أجل هذا قاوا بالثورة.
محاكمة الرب
هي مسرحية لإيلي ويزل حول محاكمة خيالية، يدعو الله كما المدعى عليه. على الرغم من أن المشهد في حد ذاته خيالي. يعطينا ويسل فكرة عن أصل مفهوم، المحاكمة : \"نشأته : داخل مملكة الليل، شاهدت تجربة غريبة. قرر ثلاثة حاخامات-جميعهم رجال مثقفون وأتقياء في إحدى ليالي الشتاء لإدانة الله لأنه سمح بذبح أطفاله. أتذكر : كنت هناك، وشعرت بالرغبة في البكاء. لكن لم يبكي أحد استمرت المحاكمة عدة ليال. تم سماع الشهود، وتم جمع الأدلة، واستخلاص الاستنتاجات، وجميعها صدرت أخيرا في حكم بالإجماع : الرب الله تعالى، خالق السماء والأرض، أدين بارتكاب جرائم ضد الخلق والبشرية. وبعد ذلك، بعد ما وصفه فيزل بـ \"الصمت اللامتناهي\"، نظر العالم التلمودي إلى السماء وقال \"حان وقت صلاة العشاء\"، وتلا أعضاء المحكمة معاريف، صلاة المساء.
جلسة سرية
هذه المسرحية تدور أحداثها حول ثلاث شخصيات تحيا وجها لوجه فى جحيم دائم، ولا يملك أى منهم الفرار من هذا الجحيم الناشئ من تلك الحياة المشتركة، فقدم رجلا جبانا يهرب من خطوط الدفاع فاستحق الموت جزاء وفاقا له على فعلته، وامرأتين فاسدتى الأخلاق، إحداهما سحاقية لا تهوى الرجال ولا تميل إلا إلى مخالطة النساء، والأخرى خائنة اتخذت لها عشيقا، وكان لابد لسارتر من أن يجعل شخصيات الرواية ثلاثا، حتى يتسنى له أن يجعل من الثالث فى كل حالة عذولا أو شاهدا يخجل منه الآخران، أوعلى الأقل يعملان له حسابا، وهكذا تمضى المسرحية فى مواقف متتالية يبين فيها سارتر استحالة قيام تآلف بين هؤلاء الثلاثة مع بعضهم إلى أن تنتهى المسرحية.
كازانوفا
لقد فرضت ضرورة النشر علينا أن نقدم هذه المسرحية، وهي الثالثة في مجموعة أبولينير الكاملة. حيث أن مسرحيتي نهذا تريزياس و«لون الزمن قد سبق تاريخها مسرحية كازانوفا التى نقدمها في عددنا هذا. وهى تمثل آخر أعمال الشاعر الفرنسي المجيد جييوم أبولينير، الذي يعتبرا أحد الراود المؤسسين للمدارس الفكرية الحديثة فى أوروبا، فأعماله الشعرية والمسرحية تعبر عن مزيج من الأساليب غير التقليدية، حتى تصل إلى قمة من التناقض المقصود في تركيباتها الفنية والفكرية. فلمسة السريالية مثلا، أو البناء المسرحي غير المألوف، إنما كان القصد من توظيفها الإيحاء بالثورة على الشكل التقليدي في الأدب والذي يعكس بدوره الروح النفعية وتحكمها في العلاقات الإنسانية للمجتمع الأروبي في الربع الأول من هذا القرن. ومسرحيتنا هذه معالجة ساخرة لقصة كازانوفا زير النساء المعروف بمغامراته النسائية. ولكن فن أبولينير ظهر من خلال الطريقة التي أتاه الإلهام لتوظيف هذه القصة أولا : لقد جاءته الفكرة وهو في زيارة لبيكاسو حيث قابل راقصي وعازفي الباليه الروسي عام 1917. وثانيا : انعكست عبقريته في التركيب الفني لقيم الرقص التشكيلية مع القيم الأدبية لروح الدراما. لقد تخيل أبولينير حركات راقصة تصاحب نصا فكاهيا بهيجا.
الأعمال الكاملة ليونسكو
يحتوى الكتاب على الأعمال الكاملة للكاتب الفرنسى أوجين يونسكو والذى يعالج من وجهة نظره موضوعات الموت والخوف والحقد المدمر والجوع والطبقات الاجتماعية ويرى أن وجود هذه الأشياء هى شر على الأرض لابد من مواجهته بالتفاهم بين البشر وايجاد مساحة من الحوار وقبول كل منا للآخر وبذلك يعيش البشر ويتعايشون بالحب وهى تلك المعجزة التى ينتظرها المؤلف.
زالمن
يقدم البروفسور الأمريكي إيلي فيزل، الحائز على جائزة نوبل في هذه المسرحية الدرامية تجسيداً للمعاناة الإنسانية، وتدور أحداث المسرحية في بلدة صغيرة جدا في روسيا، في أواخر خمسينيات القرن الماضي، وذلك في مرحلة الانفتاح بعد إنتهاء حقبة الحرب العالمية الثانية. يمنح فيزل الحكيم تلك القوة والشجاعة للتعبير عن آلامه وعزلته، وهي صرخة عاطفية تسلط الضوء على حياة الأفراد المضطهدين في كل مكان، والذين يتوقون إلى كل شيء أكثر من مجرد البقاء على قيد الحياة.